Menyemir Rambut



Hukum menyemir rambut dengan warna hitam atau sejenisnya seperti kuning merah atau  lain-lain banyak dibahas oleh para ulama. Di kalangan Mazhab Syafi'i terjadi perbedaan pendapat,  menurut Imam Baghowi hukum menyemir rambut dengan warna hitam hukumnya makruh. Namun menurut Imam Nawawi pendapat yang shohih hukumnya haram.  merujuk pada hadis yang terdapat dalam kutubus sittah,  yaitu:

أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ

Artinya: “Pada hari penaklukan Makkah, Abu Quhafah dibawa ke hadapan Rasulullah ﷺ, dengan rambut dan jenggotnya yang memutih seperti pohon tsaghamah (pohon yang daun dan buahnya putih). Maka Rasulullah ﷺbersabda: “Rubahlah warna (uban) ini dengan sesuatu, tapi jauhilah yg berwarna hitam.” (Shohih Muslim, no.2102, Sunan Abu Dawud, no.4204, Sunan Nasa'i, no.5076 dan Shohih Ibnu Hibban, no.5471)

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ، كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ، لَا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ

Artinya: "Rosulullah ﷺ bersabda, “Di akhir zaman nanti akan ada sekelompok orang yang menyemir rambutnya dengan warna hitam bagaikan tembolok burung dara. Mereka tidak akan mencium bau surga” (Sunan Abu Dawud, no.4212)

Di kalangan Syafi'iyah unsur pelarangan tersebut dikategorikan (تغير الخلقة) merubah ciptaan.   Keharaman ini berlaku bagi laki-laki maupun perempuan. Namun ada kriteria yang dikecualikan dari keharaman ini, diantaranya:
  1. Orang yang sedang berjuang dijalan Allah jihad dengan tujuan untuk menakuti musuh.
  2. Wanita yang menyemir rambutnya warna hitam dengan tujuan berhias diri untuk suami,  dengan syarat mendapat izin dari suaminya bila tidak mendapat izin maka tetap hukumnya haram.
Sudah jelas bahwasanya menyemir rambut dengan warna hitam hukumnya haram. Tetapi dikecualikan bagi dua syarat di atas. Namun bagaimana hukum menyemir warna selain hitam pada rambut  seperti warna kuning merah dan lain-lain? 

Menyemir rambut dengan warna selain hitam memang disunahkan demi membedakan dengan orang-orang kafir sebagaimana hadis nabi:

 إِنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَا يَصْبُغُونَ فَخَالِفُوهُمْ

Artinya: “Sesungguhnya orang-orang Yahudi dan Nashrani tidak menyemir uban mereka, maka selisilah mereka.” (Muttafaqun ‘alaihi)

Tetapi Imam Al Ghazali menyatakan bahwasanya bila kesunahan  menjadi trend orang-orang fasik  maka tidak boleh di amalkan lagi. Karena khawatir akan menyerupai mereka dan termasuk (تسابه بالفسق) menyerupai orang-orang fasik.  jika kita lihat seperti preman anak punk mereka  mencet rambut mereka dengan berbagai warna seperti hijau, biru, kuling, dan lain-lain. Pada permasalahan seperti ini terjadi persilangan pendapat diantara ulama ada yang membolehkan dan ada yang melarang.

Referensi :

Al-Majmu', juz : 1  Hal : 294
فرع : اتفقوا على ذم خضاب الرأس أو اللحية بالسواد، ثم قال الغزالي في الإحياء والبغوي في التهذيب وآخرون من الأصحاب هو مكروه: وظاهر عباراتهم أنه كراهة تنزيه: والصحيح بل الصواب أنه حرام: وممن صرح بتحريمه صاحب الحاوي في باب الصلاة بالنجاسة: قال إلا أن يكون في الجهاد: وقال في آخر كتابه الأحكام السلطانية يمنع المحتسب الناس من خضاب الشيب بالسواد إلا المجاهد: ودليل تحريمه حديث جابر رضي الله عنه قال أتي بأبي قحافة والدأبي بكر الصديق رضي الله عنهما يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا واجتنبوا السواد رواه مسلم في صحيحه والثغامة بفتج الثاء المثلثة وتخفيف الغين المعجمة نبات له ثمر أبيض وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة رواه أبو داود والنسائي وغيرهما ولا فرق في المنع من الخضاب بالسواد بين الرجل والمرأة: هذا مذهبنا: وحكي عن اسحق بن راهويه أنه رخص فيه للمرأة تتزين به لزوجها والله أعلم

Asnal Matholib, Juz : 1  Hal : 551
وأن يخضب الشيب) أي الشعر الشائب (بالحمرة والصفرة) لما مر في شروط الصلاة نعم إن فعله تشبها بالصالحين والعلماء ومتبعي السنة من غير نية صحيحة كره قاله في المجموع (وهو) أي خضاب الشيب (بالسواد حرام) لما مر في شروط الصلاة أيضا ولخبر مسلم عن جابر قال «أتي بأبي قحافة - رضي الله عنه - يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال - صلى الله عليه وسلم - غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد والثغامة» بفتح المثلثة وبالمعجمة نبت له ثمر أبيض وعبر مع هذا في الأصل عن الغزالي بالكراهة، وكذا عبر بها في المجموع، ولعل مراده كراهة التحريم قال: ولم يفرقوا فيه بين الرجل والمرأة (إلا للمجاهد) في الكفار فلا بأس به إرهابا للعدو بإظهار الشباب والقو

Nihayatul Muhtaj, Juz : 2  Hal : 24-25
ويحرم على المرأة وصل شعرها بشعر طاهر من غير آدمي، ولم يأذنها فيه زوج أو سيد، ويجوز ربط الشعر بخيوط الحرير الملونة ونحوها مما لا يشبه الشعر. ويحرم أيضا تجعيد شعرها، ووشر أسنانها، وهو تحديدها وترقيقها، والخضاب بالسواد وتحمير الوجنة بالحناء ونحوه، وتطريف الأصابع مع السواد، والتنميص، وهو الأخذ من شعر الوجه والحاجب المحسن، فإن أذن لها زوجها أو سيدها في ذلك جاز؛ لأن له غرضا في تزيينها له كما في الروضة، وأصلها، وهو الأوجه

Madzahibu Al-Arbaah vol II hal 46-47
الشافعية- قالوا : يكرة صباغة اللحية والشعر بالسواد إلا الخضاب بالصفرة والحمرة فإنه جائز إذا كان لغرض شرعي كالظهور الشجاع أمام الأعداء في الغزو ونحوه. فإذا كان لغرض فاسد كالتشبه بأهل الدين فهو مذموم, وكذلك يكره صبغها بالبياض كي يظهر بمظهر الشيب ليتوصل بذلك إلى الأغراض المذمومة كتوقيره والإحتفاء به وقبول شهادته وغير ذلك وكما يكره تبييض اللحية بالصبغ فإنه يكره نتف شيبها.

Fath Al-Bari vol X hal 354
والثغامه بضم المثلثة وتخفيف المعجمة نبات شديد البياض زهره وثمره قال: فمن كان في مثل حال أبي قحافة استحب له الخضاب لانه لا يحصل به الغرور لاحد ومن كان بخلافه فلا يستحب في حقّه,ولكن الخضاب مطلقا اولي لانه فيها امتثال الامر في مخالفة اهل الكتاب

Syarhu An-Nawawi vol VII hal 204
ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة ويحرم خضابه بالسواد على الأصح وقيل : يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم لقوله صلى الله عليه وسلم : ( واجتنبوا السواد ) هذا مذهبنا .

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Faidah Bersiwak

Membakar Bukhur (Gharu atau Dupa) Sunnah Yang Terlupakan

Keharusan Menghormati Ahlul Bait

Memanggil Dengan Panggilan Yang Baik

Ilmu Tauhid

Memohon Hujan Dengan Bertawasul Kepada Rasulullah

Permasalahan Yang Harus Diketahui Wanita

Sedekah Karena Ridho Allah

Memberi Contoh Yang Baik